المرأة

المنصة | معلومات عن قشرة الشعر وكيفية التخلص منها

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في فروة الرأس ، بما في ذلك قشرة الرأس ، وهي مشكلة شائعة غير معدية ، لكنها مزعجة لأصحابها. لذلك نستعرض في هذا التقرير أبرز الأسباب والعلاجات المنزلية لهذا الأمر.

– الأسباب

فروة رأس جافة

عندما تجف فروة الرأس ، خاصة في فصل الشتاء ، تظهر قشرة الرأس ، والتي قد تتفاقم بسبب ارتداء الحجاب للنساء والرجال. لذلك ، يجب تهوية الرأس من وقت لآخر ، خاصة في الداخل.

جفاف

التهاب الجلد الدهني

قد تكون قشرة الرأس ناتجة عن التهاب الجلد الدهني ، مما يؤدي إلى تهيج الجلد وزيادة قشرة الرأس. ينتج الالتهاب بشكل رئيسي عن الفطريات التي تصيب فروة الرأس ، والتي تحصل على غذائها من الزيوت من بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى إنتاج خلايا إضافية في الجلد وعندما تموت هذه الخلايا وتتساقط تتسبب في ظهور قشرة الرأس وحكة في فروة الرأس.

التهاب الجلد

مشاكل بشرة

يمكن أن تظهر قشرة الرأس نتيجة لبعض المشاكل الجلدية مثل: الأكزيما ، الصدفية ، سعفة الرأس ، وهي مرض فطري يصيب فروة الرأس ويسبب قشرة الرأس.

مشاكل بشرة

نقص بعض العناصر الغذائية

يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية إلى الإصابة ببعض الأمراض المختلفة ، وهذه العناصر موجودة في الزنك وفيتامين ب وأوميغا 3.

نقص فيتامين

العلاجات المنزلية

يوصى باتباع بعض النصائح والطرق الطبيعية التي تقلل من أسباب ظهور قشرة الرأس:

تمشيط الشعر جيداً

يعمل تمشيط الشعر على تنشيط فروة الرأس وزيادة الدورة الدموية وبالتالي زيادة إفراز الزيوت التي تحافظ على صحة الشعر وفروة الرأس.

شعر

يشرب الماء

عندما ينخفض ​​معدل شرب الماء ، يتأثر الجسم بشكل عام ، مما يؤدي إلى جفاف الجلد ، لذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا ، للحفاظ على رطوبة فروة الرأس وحمايتها.

ماء

تجنب الحرارة المباشرة

التعرض للحرارة المباشرة لفترات طويلة هو سبب لظهور قشرة الرأس ، ولذلك ينصح الفتيات بتجنب استخدام مجفف الشعر باستمرار بعد الاستحمام ، وهذه العادة الخاطئة تساعد في تجفيف فروة الرأس وظهور قشرة الرأس خاصة عندما تكون كذلك. يتكرر باستمرار.

أكل الأطعمة الصحية

تلعب بعض الأطعمة دورًا فعالًا في الوقاية من قشرة الرأس ، لذلك ينصح بتناولها مثل: الفواكه والخضروات والبيض والأسماك.

تغذية سليمة

تجنب تناول السكر

يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى زيادة إفراز الزيوت في الجلد ، مما يزيد من فرص الإصابة بقشرة الرأس.

تجنب التوتر

الإجهاد يسبب احتمالية الإصابة بقشرة الرأس ، لذلك يوصى بتجنب الأشياء التي تسبب التوتر وممارسة اليوجا التي تساعد على الاسترخاء.

تجنب التوتر

تجنب صبغ الشعر

المواد الكيميائية مثل صبغات الشعر أو أي مستحضرات أخرى تؤدي إلى جفاف الجلد ، لاحتوائها على مركبات كيميائية ضارة ، ويفضل تجنب استخدام هذه المنتجات على الشعر.

لون

– وصفات طبيعية

عصير البصل والثوم

يحتوي عصير البصل والثوم على مواد تقلل من الإصابة بالفطريات المسببة لقشرة الرأس. يضاف لهم العسل الأبيض ويترك على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيداً.

مزيج الزيت

يمكن استخدام مجموعة من الزيوت لعلاج قشرة الرأس. يفضل خلط هذه الزيوت معًا ، مثل زيت جوز الهند وزيت النيم وزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع. يُنصح أيضًا بإضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي ، لأنه علاج فعال لقشرة الرأس.

زيوت

خل حمض التفاح

يساعد خل التفاح في القضاء على القشرة ، وبعد تخفيفه بالماء ، ضعي كل ملعقة كبيرة من الخل على كوب من الماء واتركيها على الشعر لمدة 5 دقائق ، ثم اشطفيها جيدًا.

خل حمض التفاح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى