حوادث

المنصة | ضبط (132) منشأة خالفت أنظمة الغذاء والدواء خلال شهر أغسطس

قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء ، في أغسطس من العام الجاري ، بمخالفة (132) منشأة لارتكاب عدد من المخالفات لأنظمة “الهيئة العامة للغذاء والدواء” ، وذلك خلال جولاتها التفقدية التي تنفذها على المنشآت الخاضعة لإشرافها في جميع مناطق ومدن الدولة. المملكة.

وذكرت “الغذاء والدواء” أنها ضبطت (73) مؤسسة غذائية لارتكابها مخالفة للنظام الغذائي ، ومن أبرز الانتهاكات التي تعرضت لها هذه المؤسسات عدم الالتزام بوضع الملصق الغذائي المطابق للمواصفات أو وضعه في صندوق. بطريقة غير صحيحة حيث نصت المادة الرابعة من النظام الغذائي على: “تصدر الهيئة اللوائح الفنية والمواصفات القياسية للمواد الغذائية ومنشآتها وعمالها” والالتزام بالتقيد بأحكام اللائحة الفنية (توسيم المواد الغذائية المعبأة) GSO 9/2013

وفقًا لقانون الغذاء ولائحته التنفيذية ، تصل عقوبة هذه المخالفة للمنشأة إلى مليون ريال ، بالإضافة إلى منع المخالف من مزاولة أي نشاط غذائي لمدة تصل إلى (180 يومًا) ، و / أو إلغاء الترخيص و / أو تعليق الترخيص لمدة لا تزيد عن سنة.

قامت الهيئة بمخالفة (29) منشأة بسبب مخالفات تتعلق بنظام مستحضرات التجميل ، ومن أبرز المخالفات تداول مستحضر تجميلي غير مدرج ، حيث نصت المادة السادسة من نظام مستحضرات التجميل على أنه “لا يجوز استيراد أو المتاجرة بمنتج مستحضرات التجميل في المملكة إلى ما بعد إدراجه لدى الهيئة والحصول على شهادة إدراج وفقاً للضوابط والشروط التي تحددها اللائحة “. وبحسب نظام مستحضرات التجميل ولائحته التنفيذية فإن عقوبة هذه المخالفة تصل إلى خمسة ملايين ريال.

كما عاقبت إدارة الغذاء والدواء 24 مؤسسة صيدلانية لعدم إخطارها بشكل مباشر (فوري) بحركة الدواء في نظام التتبع الإلكتروني المعتمد من قبل “الهيئة العامة للغذاء والدواء”. من خلال الإبلاغ عن العمليات في نظام التتبع ، وأن أنظمة المبيعات يجب أن تكون متكاملة مع نظام التتبع الإلكتروني المعتمد من قبل الهيئة “. ووفقًا لقانون الأدوية والمنشآت والمنتجات العشبية ، فإن عقوبة المخالفة تصل إلى خمسة ملايين ريال ، بالإضافة إلى إغلاق المنشأة الصيدلية مؤقتًا لمدة لا تتجاوز (180) يومًا و / أو إلغاء الترخيص.

صادرت الهيئة خلال جولاتها التفقدية (6) منشآت بيطرية لتداول منتجات بيطرية غير مسجلة ، وفق ما نصت عليه المادة الثانية من قانون المنتجات البيطرية ، “لا يجوز استيراد أو تسويق أو تداول أي بيطري المنتج ما لم يكن مسجلاً لدى الجهات المختصة بالدولة “. والغرامات المترتبة على هذه المخالفة غرامة قدرها خمسة ملايين ريال بالإضافة إلى إغلاق المصنع أو المستودع لحين تصحيح المخالفة و / أو إلغاء ترخيص المصنع أو المستودع.

تنفذ إدارة الغذاء والدواء حملات مراقبة وجولات تفتيش دورية للمنشآت الخاضعة لإشرافها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة للتحقق من مطابقتها لمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة. .

يمكن الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة من خلال الاتصال بالرقم الموحد (19999) أو من خلال تطبيق “تمني” المتوفر على نظامي التشغيل “آي أو إس” و “أندرويد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى