المرأة

المنصة | ما هو الصح من الخطأ في تعزيز نموّ الشعر؟

يعد تعزيز نمو الشعر أحد الاهتمامات التجميلية لمعظم النساء ، ولكن ليس كل ما يقال صحيحًا في هذا المجال. كيف يمكن التمييز بين الصواب والخطأ في هذا الموضوع؟

يرتبط تعزيز نمو الشعر بالعناية المستمرة به من خلال الحيل والأساليب التي قد تكون بسيطة ولكنها يمكن أن تعطي نتائج فعالة للغاية.

عمر الشعر قصير

يميز الخبراء 3 مراحل أساسية في دورة نمو الشعر:

مرحلة التنامي والتي تستمر ما بين سنتين وسبع سنوات يكون خلالها الشعر في طور النمو بنسبة 85٪.

مرحلة الانحدار ، التي تؤثر على 1٪ فقط من الشعر ، والتي يبقى خلالها الشعر في مرحلة الراحة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

مرحلة الإنهاء ، والتي تقصر من مرحلة تساقط الشعر وتؤثر على 14٪ فقط من إجمالي الشعر ، وتمتد لأكثر من 3 أشهر.

يشير هذا التقسيم إلى أن الشعر يتوزع على ثلاث مراحل ، مما يعني أننا نفقد ما بين 50 و 100 شعرة في اليوم ، ولا نفقد كل شعرنا في مرحلة واحدة. وتجدر الإشارة إلى أن نمو الشعر يتراوح في المتوسط ​​بين 1 و 1.5 سم شهريًا. ما هي الخطوات المفيدة لمساعدته على تعزيز نموه؟

بين الصواب والخطأ

بعض المعلومات المتداولة في هذا المجال ليست دقيقة بما فيه الكفاية ، راجع معنا الصواب من الخطأ في هذا المجال.

يمكن أن يؤثر تناوب الفصول على نمو الشعر .. صحيح

أظهرت الدراسات الدولية في هذا المجال أن سرعة نمو الشعر تختلف من موسم إلى آخر ، حيث أن النمو في الصيف هو الأسرع ، والسقوط في الخريف هو الأقوى ، بينما يشهد فصل الربيع شدة معتدلة. هذا يعني أنه من الأفضل قص الشعر في أوائل الربيع لتعزيز نموه بشكل أفضل في الصيف.

نمو الشعر موحد على كامل الرأس .. خطأ

تختلف سرعة نمو الشعر حسب موقعه في الرأس. أسرع معدل نمو في الجزء العلوي من الجمجمة ، وأقل سرعة في هذه المنطقة يتم تسجيلها في المعابد.

مدى سرعة نمو الشعر يعتمد على العرق والجنس .. صحيح

أظهرت الاختبارات العلمية أن الشعر ينمو لدى النساء أسرع منه عند الرجال ، كما أنه يتأثر بالتنوع العرقي. وهذا ما يفسر نمو الشعر الأفريقي المجعد والخشن بمعدل 0.90 سم شهريًا ، ونمو الشعر الأوروبي الناعم الأملس بمعدل 1.2 سم شهريًا ، بينما يصل نمو الشعر الآسيوي إلى 1.3 سم شهريًا.

يتراوح معدل نمو الشعر اليومي بين 0.23 و 0.60 سنتمتر في اليوم وبمعدل 0.70 و 2 سنتمتر في الشهر .. صحيح

يرتبط تفسير هذه الظاهرة بحقيقة أن سرعة نمو الشعر تتأثر بالجنس والعرق ، ولكن أيضًا بعامل تكسر الشعر وتقصفه ، مما يمنع نتائج نمو الشعر من الوضوح.

قص الشعر عند اكتمال القمر يساهم في مضاعفة نموه .. خطأ

هذه الأسطورة القديمة لا علاقة لها بالواقع ، حيث ينمو الشعر من جذوره بينما يمتد القص إلى نهاياته. هذا يعني أن الدورة القمرية لا علاقة لها بتشجيع أو تأخير هذا النمو.

قص الشعر بانتظام يساعد على تعزيز نموه .. خطأ

ولا يوجد دليل علمي يؤكد هذا القول. أما سبب عدم صحتها فهو نمو الشعر من الجذور وليس الأطراف مما يعني أن القص لا يؤثر على النمو ولكنه يساهم في التخلص من التقصف ويجعل الشعر يبدو صحياً.

تصفيف الشعر بالضفائر هو أحد العوامل التي تساعد في تعزيز نموه .. خطأ

يعود هذا الانطباع الخاطئ إلى حقيقة أن الشعر المصفف في الضفائر يكون أقل تعرضًا للاعتداءات الخارجية مما يحميه من التقصف والتكسر. لذلك عندما نقوم بفك الضفائر يكون لدينا انطباع بأن الشعر ينمو بشكل أسرع ، خاصة وأن لفه بهذه الطريقة يجعله يبدو أقصر مما هو عليه في الواقع.

تناول حبوب الخميرة يساهم في نمو الشعر .. صحيح

الخميرة من المكونات الطبيعية المفيدة للشعر بسبب غناها بالأملاح المعدنية والأحماض الأمينية وفيتامينات تقوية الشعر.

وهو متوفر في الصيدليات على شكل أقراص ويتم تناوله كعلاج يومي لمدة ثلاثة أشهر.

الشامبو المعزز لنمو الشعر مفيد جدا .. خاطئ

هذه الأنواع من الشامبو ليست فعالة في تعزيز نمو الشعر ، بل على العكس فهي تسبب جفاف فروة الرأس والشعر على حد سواء. لذلك من الأفضل استبداله بشامبو لطيف أو شامبو مضاد لتساقط الشعر.

تلعب الزيوت الأساسية دورًا مهمًا في تعزيز نمو الشعر .. صحيح

يمكن أن تكون الزيوت الأساسية حليفًا مهمًا في هذا المجال. يكفي إضافة 5 نقاط من زيت إكليل الجبل العطري للشامبو الناعم الذي نستخدمه ، ونقع الشعر بهذا الخليط لمدة 30 دقيقة قبل شطفه. يمكنك أيضًا مزج 5 قطرات من زيت إكليل الجبل مع القليل من زيت اللوز واستخدام هذا الخليط كحمام زيت. اتركيه على الشعر طوال الليل ليتم غسله في صباح اليوم التالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى