سياحة

المنصة | على أي أساس تدرج اليونسكو مواقع معينة على قائمة التراث العالمي؟

أوضحت هيئة التراث بوزارة الثقافة المعايير التي قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) على أساسها بإدراج بعض المواقع على قائمة التراث العالمي ، مؤكدة أن ذلك يعتمد على تحقيق “القيمة العالمية الاستثنائية” لهذا الموقع.

القيمة العالمية المتميزة تعني الأهمية الثقافية أو الطبيعية التي تتجاوز الحدود الوطنية ، لتصبح ذات أهمية مشتركة للأجيال الحالية والمقبلة من البشرية جمعاء ، بحيث تكون الحماية الدائمة لهذا التراث ذات أهمية قصوى للمجتمع الدولي بأسره ، ولجنة متخصصة يضع معايير لتقدير القيمة العالمية الاستثنائية للممتلكات ، إذا كانت تستوفي معيارًا واحدًا على الأقل يتم تضمينها في قائمة التراث العالمي.

عدّدت الهيئة معايير تقدير القيمة العالمية الاستثنائية ، وأبرزها أن الموقع يمثل إحدى روائع العقل البشري ، أو بمثابة شاهد فريد على تقليد ثقافي أو حضارة ما زالت حية أو منقرض ، أو يمثل نموذجًا بارزًا لنمط بناء أو منظر طبيعي يمثل مرحلة أو مراحل مهمة. تاريخ البشرية ، أو يتضمن ظواهر طبيعية لا مثيل لها ، أو يشمل مناطق ذات جمال استثنائي وأهمية جمالية بارزة.

أيضا من بين هذه المعايير: أن يكون الموقع نموذجًا بارزًا لمستوطنة بشرية تقليدية ، ويمثل ثقافة أو ثقافات معينة ، أو التفاعل بين الإنسان وبيئته ، خاصة عندما يصبح عرضة للانقراض ، أو يرتبط بأحداث وتقاليد وأفكار ومعتقدات ، أو الأعمال الفنية والأدبية ذات الأهمية العالمية البارزة ، أو تشمل واحدة من أهم الموائل الطبيعية وأكثرها تأثيرًا في الحفاظ على التنوع البيولوجي ، بما في ذلك تلك التي تحتوي على أنواع مهددة بالانقراض ذات قيمة عالمية استثنائية.

يشار إلى أن اليونسكو تضم عددا من المواقع السعودية على قائمة التراث العالمي ، أبرزها: مدائن صالح ، وحي الطريف بالدرعية ، وجدة التاريخية ، وواحة الأحساء ، ولوحات صخرية في حائل.

على أي أساس أنت مدرج؟ "اليونسكو" مواقع معينة على قائمة التراث العالمي؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى